الجمعة، مارس 30، 2012

المنتدى الحضري الفلسطيني الاول / جامعة النجاح الوطنية

مقدمة
تشكل التنمية الحضرية السريعة وغير المضبوطة في المدن والقرى الفلسطينية تحديا كبيرا بحاجه إلى معالجة على وجه السرعة إذا كانت الغاية هي الإرتقاء لأن تصبح التجمعات الفلسطينية أفضل مما هي عليه وأكثر استدامة، هذا التحدي يكمن في التقليل من ظهور الفقر في المدن والتجمعات العمرانية الحضرية، وذلك من خلال توفير المرافق الأساسية كالمساكن والمياه النظيفة والصرف الصحي والحفاظ على البيئة واستمرارية النمو والتطور الحضري.

وهذا يتطلب تضافر جهود كافة المهنيين العاملين في مجال التنمية العمرانية والحضرية وكذلك مسؤولي الوزارات والحكم المحلي ومنظمات التنمية الدولية والوطنية والمنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع االمدني والأكاديميين من أجل تحقيق التغيير الإيجابي المطلوب. إن الأوضاع والظروف الصعبة التي مرت بها الأراضي الفلسطينية في الحقبات الماضية، تجعل من عملية التخطيط المطلوبة لتوجيه التنمية الإقليمية والحضرية عملية معقدة على نحو غير إعتيادي. ومن هذه التعقيدات مثلا:
ومما يزيد من تعقيد عملية التخطيط والتنمية الحضرية الفاعلة أيضا هو عدم اكتمال عملية إصلاح الأدوات القانونية والتنظيمية ذات الصلة، ونقص القدرات وآليات الدعم للحفاظ على جهد تخطيطي وتنموي متسارع، هذا بالإضافة ألى التضاريس الجغرافية الصعبة خصوصا في الضفة الغربية في ظل وجود بيئة عمرانية سريعة التحضر.

وأخيرا، هناك قضايا الأرض المعقدة والمتعلقة بالملكية التقليدية القائمة على الأسرة المجزأة، وعدم تسجيل الأراضي مما يشكل عقبة رئيسية أمام حفاظ الشعب الفلسطيني على أرضه، كما تشكل عقبة أمام أنشطة التخطيط الفعالة وتقديم الخدمات بالشكل الملائم وعلى وجود مناخ استثماري جيد وتنمية اقتصادية فاعلة. ولذلك فإن هناك حاجة ملحة لتنظيم الممارسات التخطيطية والإدارة الحضرية من أجل إيجاد أفضل السبل للتعامل مع القضايا كما هي في الحقيقة على أرض الواقع مع الأخذ بالاعتبار مسألة الأراضي.

•التغلب على فترة طويلة من الجمود حيث اضطرت السلطات المحلية والقطاع العام إلى الاعتماد على خطط تعود غالبا إلى عهد الإنتداب البريطاني على فلسطين.

•التعامل لفترة طويلة مع تقسيم الأراضي الفلسطينية الى مناطق (أ) و (ب) و (ج)، مما أدى الى تقييد النمو الطبيعي في المناطق الحضرية وزيادة الكثافة السكنية فيها، وبالتالي ارتفاع أسعار الأراضي الملاثمة للسكن بشكل كبير بحيث أصبحت في غير متناول الفرد العادي. لقد أدت الفجوة التخطيطية الى حدوث عملية النمو والتنمية العمرانية بطريقة عشوائية، وبالتالي انعدام الأمن بالنسبة لأولئك الذين قد قاموا بالبناء، وبالمحصلة أصبح هنالك عواقب وخيمة على الكفاءة الكلية للإدارة الحضرية واستدامتها، مما يقيد عملية التنمية والنمو الاقتصادي، وعلى الأخص، عملية تحصيل الضرائب، وتوفير البنى التحتية وصيانتها، وتوفير مساكن بأسعار معقولة، وعلى فرص الإستثمار من قبل القطاع الخاص. ونتيجة لذلك، فإن الكثافة السكانية غالبا ما تتجاوز الحد الذي ينصح به، فتنمو المدن الفلسطينية بطريقة غير فاعلة.

أهداف المنتدى

يهدف المنتدى الحضري الفلسطيني الى تعزيز السياسة والحوار العام حول الوضع الراهن وآفاق التنمية الحضرية في الأراضي الفلسطينية. بشكل عام فإن المنتدى يسعى إلى تحقيق الأهداف التالية
محاور المنتدى
المحور الأول: تحديات التنمية الحضرية والإستراتيجيات المستقبلية

•تسليط الضوء على الحالة الراهنة للتنمية الحضرية والتخطيطية في الأراضي الفلسطينية.

•إبراز التحديات والمعوقات التي تواجه التنمية الحضرية وعملية التخطيط السليم، بالإضافة الى المشكلات التي تواجه المؤسسات الفلسطينية على جميع المستويات بما يتعلق بذلك.

•مناقشة الأدوار والمسؤوليات والمهام الملقاة على عاتق الجهات المختلفة المعنية في عملية التخطيط (القطاع الحكومي والأكاديمي والقطاع الخاص).

•تبادل الخبرات بين المشاركين في المنتدى والاستفادة من أفضل الممارسات والخبرات الوطنية والإقليمية والدولية.

•اقتراح توصيات من أجل التنمية الحضرية والتخطيط في ظل الظروف الوطنية الراهنة.

التحضير للمشاركة في المنتدى الحضري العالمي والذي سيعقد في ايطاليا في ألأسبوع الأول من شهر أيلول 2012
تفرض المساحة المحدودة للأراضي الفلسطينية والزيادة الكبيرة في النمو السكانيوالتي ترافق زيادة الطلبعلى الأراضي من أجل الإعمار والموارد الطبيعية العديد من التحديات على المجتمعات الحضرية الفلسطينية.هذه التحديات لها آثار ليس فقط على إمكانات التنمية الحضرية المستقبلية والازدهار للشعب الفلسطيني، وإنما تؤثر أيضا على احتمالات إنشاءالدولة الفلسطينية المستقبلية، مما يؤكد علىالحاجة إلى تطويراستراتيجيات مناسبة للتنمية الحضرية.
الحوار حول هذا الموضوع سوف يركز بشكل أساسي على القضايا التالية:


•تحديات وفرص التنميةالحضرية المستدامة في الأراضي الفلسطينية؛

• العلاقات والتنسيق بين الجهات الفاعلة في مجالات التنمية الحضرية المختلفة؛

• استراتيجيات التنمية الحضرية المستقبلية.

المحور الثاني: الإدارة والحكم الحضري


تتطلب الممارسات والأدوات المتعلقة بالإدارة الحضرية بالإضافة الى القوانين الموروثة من السلطات المتعاقبة والتي حكمت فلسطين خلال العقود الماضية إلى عملية مراجعة وتقييم بهدف تعزيز قدرات المؤسسات الفلسطينية من أجل تطوير القوانين والأنظمة المناسبة على جميع المستويات.
الحوار حول هذا الموضوعسوف يركز بشكل أساسي على القضايا التالية:

•القوانين والأنظمة بما يتعلق بالتخطيط العمراني؛

•إدارة وتمويل عملية التنمية الحضرية؛

•البيئة والطاقة الحضرية - تخطيطها وإدارتها.

المحور الثالث: سياسات وممارسات التخطيط العمراني (الحضري)


لقد تمت في معظم المدن والبلدات الفلسطينية ممارسة عملية التخطيط الحضري دون القيام أحياناً بمراجعة وتقييم عميق لهذه التجربة ونتائجها وعلاقتها بالتنمية الحضرية وأثرها على كفاءة الإدارة واستدامة الموارد، لذلك فإن عملية التحول السريع الجاري من تجمعات ريفية إلى حضرية تتطلب توفير سياسات وأدوات تخطيطية فعالة لتطوير التجمعات العمرانية كتحدي أساسي أمام معطيات بناء الدولة الفلسطينية.
الحوار حول هذا الموضوعسوف يركز بشكل أساسي على القضايا التالية:
•المعوقات المتعلقة بالتخطيط الحضري

( المعوقات السياسية والمالية والقانونية، الخ).

• التطبيقات والمبادرات الحالية ونهج التخطيط المستقبلية (التخطيط الاستراتيجي والتخطيط المشترك والتخطيط لمواقع أو قضايا محددة ، الخ).

•تحديات التخطيط والاحتياجات في مجالات البنية التحتية.

•القدرات والاحتياجات من الموارد المختلفة

( الموارد البشرية والتقنية والمالية).

المحور الرابع: قضايا الأرض والإسكان


تنعكس الاضطرابات التاريخية المتتالية التي مرت بها الضفة الغربية في النظام المعقد من ملكية الأراضي وتسجيلها، حيث تم سن نظم قانونية مختلفة متعلقة بالأراضي والتخطيط وكذلك نظم إدارة الأراضي.

لذلك فإن هناك حاجة ملحة الآن الى ممارسات تخطيطية ذات كفاءة وفعالية للتعامل مع قضايا الأراضي. ولذلك، فإن تطبيق أنماط وطرق أفضل أصبح حاجة ملحة وذات أهمية كبيرة.

كذلك، فإن هناك مشاكل كبيرة يواجهها قطاع الإسكان الفلسطيني وتتمثل في العجز السكني المتنامي بسبب سوء الأوضاع السياسية والاقتصادية الناجمة عن الاحتلال الاسرائيلي، إلى جانب القيود التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على التوسع في المدن الفلسطينية.

الحوار حول هذا الموضوعسوف يركز بشكل أساسي على القضايا التالية:

•إدارة وتخطيط استخدامات الأراضي،

•الحاجة لتنفيذ سياسات وطنية للإسكان الفلسطيني،

• تطويرنظام تمويل الإسكانا لفلسطيني،

•الشراكة بين القطاعين العام والخاص في قطاع الإسكان والإستثمار السكني،

•متطلبات الإسكان من ناحية القدرات والموارد،

•قوانين الأراضي والإسكان.
 
منتدى فلسطين الحضري الاول . فلسطين