الأحد، فبراير 17، 2008


النمذجة الكارتجرافية
Cartographic Modeling
مصطلح كارتوجرافي مهم يحتاج الي المزيد من الابحاث ومن خلاله يمكن حل مشكلات جغرافية وتخطيطة عديدة في العالم الحالي الذي يتميز بظاهرات اكثر تعقيدا وتشابكا، و تعرف النمذجة الكارتوجرافية علي انها ابتكار وتحليل وتحويل موضوعات العالم الحقيقي إلي منتج كارتوجرافي من اجل الحصول علي معرفة جديدة عن هذه الظاهرات. هذا مع التأكيد علي أن مصطلح النمذجة الكارتوجرافية ينطبق أساسا علي المركب النظري المنهجي Theoretical-Methodological Context وليس مناظرا لمصطلح تصميم الخريطة أو تكوينها Compilation واستخدامها. وعليه فان المعلومات الجديدة المكتسبة من الدليل المركب Composite Index تقدم خريطة نهائية استخلاصية للعلاقات والدليل المركب هذا هو دليل يحتوي علي العديد من المتغيرات الداخلة في بناء نموذج كارتوجرافي يعتمد علي الاوزان النسبية للمتغيرات.وللاستزادة يمكن الرجوع الي هذا الموضوع في بحث بعنوان نماذج فعالية القوي العاملة في القاهرة الكبرى بمجلة الجمعية الجغرافية المصرية العدد التاسع والثلاثون، الجز الاول.

يمكنك معرفة القبلة فى أى مكان فى العالم

الآن يمكنك معرفة القبلة فى أى مكان فى العالم بإستخدام القمر الصناعى. الخطوات: 1. أدخل على الموقع http://www.qiblalocator.com/
. هذا الموقع يحتاج نسخة متقدمة من برنامج إنترنت إكسبلورر أو برنامج موزيللا للتصفح. .
Satellite لكى ترى الأماكن الفعلية مثلما ترى برنامج
Google Earth 4. حدد موقع منزلك أو المكان الذى تتواجد فيه.
. ستجد علامة + فى منتصف الصفحة ضع منزلك فى منتصف العلامة.
6. ستجد خط أحمر بدايت من العلامة + و نهايته عند الكعبة. اتجاة هذا الخط هو إتجاة القبلة. من فضلك ساعد فى نشر هذة الرسالة فهناك الكثير حول العالم يحتاجون لمعرفة الإتجاة الصحيح للقبلة و هذا الموقع سيساعدهم كثيرا فاحتسب هذا فى ميزان حسناتك.